التفكير الزائد السلبي ( overthinking )

التفكير الزائد يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض النفسية والتي قد تصل إلى حد الاكتئاب، بالإضافة إلى التأثيرات الجسمانية التي قد يتركها، بما فيها الشعور بالتعب والخمول، والغضب عند التعرض للضغوطات .
ومن أكثر الأضرار التي يتسبب بها التفكير الزائد ما يلي :
1- الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم الهادئ.
2- الإصابة بالاكتئاب.
3- الإصابة بالأورام السرطانية نتيجة مشاكل الغدة النخامية والغدة الكظرية .
4- مشاكل الجهاز الهضمي والتأثير على الشهية.
5- التعرّض إلى القلق والتوتر الدائمين واضطراب الحالة المزاجية.
6- الإصابة بالضغوط النفسية والعصبية التي تؤثر على صحة القولون أو الإصابة بالقولون العصبي.
7- يؤثر التفكير الزائد على خلايا المخ مما قد يؤثر على
الذاكرة.
ويمكن ممارسة بعض التمارين والعادات البسيطة لتخلصك من التفكير الزائد، ومن الأضرار النفسية والجسمانية والعقلية التي يمكن ان تسبب بها.
**أبرز النصائح للتخلص من التفكير الزائد السلبي**
1- تمارين التنفس:
عند الانخراط في التفكير الزائد يمكنك اللجوء إلى تمارين التنفس العميق التي تساعد على التوقف عن التفكير وعليك بالجلوس في وضع مريح مع الحرص على راحة الرقبة والكتفين، والتنفس ببطء من خلال الأنف حتى يمتلئ الصدر بالهواء وكتم النفس للحظات وإخراج الهواء عبر الفم، ويمكنك تكرار التمرين ثلاث مرات خلال اليوم.
2- ممارسات النشاطات المفضلة في أوقات الفراغ :
عند شعورك بأن التفكير الزائد يسيطر عليك ولا تستطيع التخلص منه عليك بإشغال نفسك بممارسة أي نوع من النشاط الذي يخلصك من التفكير، مثل اللجوء إلى الرسم أو الكتابة أو ممارسة نوع من الرياضة.او مشاهدة اى فيلم يشد انتباهك.
3- التفكير بالإيجابيات :
ويمكن التخلص من التفكير الزائد في المستقبل عبر وضع خطط مستقبلية مليئة بالتفاؤل؛ حيث يمكن إحضار ورقة وقلم وتدوين الإيجابيات، وتجنب السلبيات، وحتى إن كانت الإيجابيات بسيطة فإنها تساعدك على تحسين الحالة المزاجية.
4- اتخاذ القرار :
عادة يكون التفكير الزائد ناتج عن عدم القدرة على اتخاذ القرار، ولكن حين تستطيع اتخاذ القرارات المناسبة الصحيحة فى المواقف المختلفة فإنك تتخلص من الإفراط في التفكير.
5- تمارين التأمل :
وتعد تمارين التأمل من الوسائل الجيدة التي تساعدك على تصفية ذهنك من ازدحام الأفكار،
“” التفكير الزائد يتسبب بالأرق والتوتر وزيادة المخاوف”””
* كيفية التخلص من التفكير الزائد قبل النوم،
1- الكتابة :
ويمكن كتابة المشاكل والأفكار التي تدور في رأسك ان تجعلك تشعر بمزيد من الراحة، بالإضافة إلى أنها تتيح لك إيجاد المزيد من الحلول للأفكار التي تدور في رأسك.
2- تمارين التنفس
3- الإستحمام :
واحدة من أفضل الطرق التي تسهل مهمة النوم ليلًا هي أن تأخذ حمام دافئ؛ حيث أن الإستحمام يساعد على إرخاء العضلات و يرسل المخ إشارات لأن الجسم مستعد للاستغراق في النوم
4- الإستماع للقران أو قراءة الكتب أو الاستماع للموسيقي
من الإقتراحات الأخرى لروتين ما قبل النوم أن تستمع إلى موسيقى هادئة، وهي أيضا تساعدك على الإسترخاء بشكل أكبر، أو قراءة بعض الكتب قبل النوم يمكن ان تسهم في تشتيت انتباهك عما يشغل تفكيرك.
5- تجنب تناول الطعام والكافيين والأطعمة الدسمة في الثلاث ساعات الأخيرة قبل النوم
6- تمارين التأمل :
وتعد تمارين التأمل من الوسائل الجيدة التي تساعدك على تصفية ذهنك من ازدحام الأفكار، إذ إن تمارين التأمل لها دور في التقليل من الضغوط النفسية
🌹 دمتم أحبابي في صحة نفسية 🌹
دكتوره/ نانسي حراز – للمساعدة التواصل
على رقم

Related Posts